كلمة رئيس الاتحاد بمناسبة العشر الأخير من رمضان

كلمة رئيس الاتحاد بمناسبة العشر الأخير من رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

إخواني الكرام أخواتي الكريمات: نزلت علينا العشر الأواخر من رمضان المبارك والتي لها عظيم الأثر في نفس المؤمن، وفيها ما فيها من الخيرات والأجور الكثيرات، فقد أخبرت السيدة عائشة رضي الله عنها أنه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره». فقد كان صلى الله عليه وسلم يحيي ليله بالطاعات من صلاة ودعاء واستغفار ونحوه، كما جاء في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر».

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أنه يوقظ أهله للصلاة والذكر والدعاء حرصاً منه على اغتنام تلك الليالي المباركة، فقد كان يطرق باب فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: «ألا تقومان فتصليان». 

وكذلك كان من هديه صلى الله عليه وسلم أنه يعتكف في العشر الأواخر كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً». 

والاعتكاف هو لزوم المسجد للتضرع لطاعة الله عز وجل، وهو من السنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. كما قال تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}

وكذلك من هديه صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر أنه كان يتحرى ليلة القدر التي تقع فيها، كما أخبر به: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان». والله سبحانه سماها ليلة القدر لعظيم قدرها وشرفها وجلالة مكانتها عنده.

ولذلك فإنه حريٌّ بنا ونحن طلاب العلم المقصرون أن ننتبَّه لأنفُسِنَا، وأن نستغلَ هذه الأيامَ وهذه اللياليَ المباركات قبلَ فواتها بالطاعات وتصفية القلب ولمّ الشمل، وأن نترك المراء والجدال، عسى ربنا أن ينظر إلى قلوبنا فيرحمنا ويفرج عنّا ما أهمنا وأغمنا.

وأخيراً اللهم اجعلنا ممن صام الشهر وأدرك ليلة القدر، وفاز بالثواب الجزيل والأجر، اللهم وفقنا لاغتنام الخيرات وضاعف لنا في الدرجات واجعلنا ممن غنم في هذا الشهر أوفر الحظ والنصيب إنك سميع مجيب يا أرحم الراحمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. 

                                                    د. فادي هاني شحيبر

                                             رئيس اتحاد خريجي العلوم الشرعية

مقالات ذات صله