صور الدورة الأولى

الشيخ عبد الفتاح السيد

افتُتحت دورة أصول البحث العلمي الأولى في مدينة إستنبول بكلِمَة عطرة من فضيلة الشيخ ” عبد الفتاح السيد “، الدّاعية الدمشقي المعروف، وأحد الأعضاء المؤسسين في اتحاد خريجي العلوم الشرعيَّة.
وقد تحدَّث الشيخ في كلمتِهِ عن المهام المُناطة بالاتِّحاد، وعِظم المسؤولية الملقاة على عاتقه، منوِّهًا بضرورة اعتماد البرامج والمؤسسات الشرعيَّة السورية خاصة، والدَّوليَّةِ عامَّة على جهود الشباب وبإدارتهم.
ثمَّ بيَّنَ أهميَّة الحديثِ في البحثِ العلمي في مجتمعنا المعاصر، كما أكَّدَ على أهمية الاستفادة من الدِّراسات المعاصِرة الحديثة في البحوث العلمية الشرعيَّة.
واختُتمت الدورة أيضًا بكلمة لطيفة من فضيلته، أشاد من خلالها بتميز الدورة، وتنوع فوائدها، بعدما تَشرَّف الاتحاد بحضوره لكامل فعاليات الدورة المكثفة بلا أي انقطاع.
وفي نهاية الدورة قدم الاتحاد شهادة شكر لفضيلة الشيخ عبد الفتاح السيد؛ تقديرًا لحضوره المثمر.

يُشار إلى أن فضيلةَ الشيخ “عبد الفتَّاح السيِّد” أحدُ أعمدة الدعوة في سبعينيات القرن الماضي على مستوى سورية كلها، وتَخرَّج على يده عددٌ من كبار علماء دمشق، الذين تصدَّروا للدعوة والخطابة في كثير من مساجد دمشق.

مناهج البحث العلمي

د. عارف جمعة

تعد المناهج العلمية السبيل الرئيس لطالب العلم حتى يُحسن القراءة واختيار المادة العلمية ويتعرف سبل التوثيق والتدقيق والإفادة من المعلومات والبيانات، ثم ينتقل بعد ذلك إلى تعلم فنون البحث ومهاراته وفق منهجية علمية، وتحقيق ذلك يتطلب تمهير الطالب بمناهج البحث؛ معرفةً واستعمالاً وتوجيهاً.

خطة البحث العلمي

د. يحيى الحوري

عنوان البحث العلمي هو أول ما تقع عليه عين القارئ، يتطلب تحديده بذل بعض من الجهود من الباحث، وأن يلجأ إلى ذوي الخبرة في مجال تخصصه، وأن يكون العنوان جديدًا، ومراجعُه متاحة بالكمّ المناسب، وموضوعُه متوافقًا مع رغبة الباحث، وأن يكون العنوان بسيطًا، لا تعقيد فيه، ولا غموض، ليس بالقصير المُخلِّ، ولا الطويل المُمل، متضمنًا أهم المشكلات التي سيعالجها البحث.

عناصر المقدمة البحثية

د. عصام عبد المولى

تناولت المحاضرة مفهوم التخريج عند علماء الحديث، ومكانة علم التخريج بين علوم الحديث، وأهمية هذا الفن للباحثين في شتى التخصصات الشرعية، إضافة إلى مصادر التخريج الأصلية والفرعية، وتقسيماتها وطرق تصنيفها، ومصادر الحكم على الحديث وأنواع هذه المصادر وترتيبها، وخُتمت المحاضرة بالحديث عن منهج العزو والتخريج في الأبحاث العلمية.

أصول التخريج

20/8/2017

د. عبد الجواد حمام

تناولت المحاضرة مفهوم التخريج عند علماء الحديث، ومكانة علم التخريج بين علوم الحديث، وأهمية هذا الفن للباحثين في شتى التخصصات الشرعية، إضافة إلى مصادر التخريج الأصلية والفرعية، وتقسيماتها وطرق تصنيفها، ومصادر الحكم على الحديث وأنواع هذه المصادر وترتيبها، وخُتمت المحاضرة بالحديث عن منهج العزو والتخريج في الأبحاث العلمية.

وسائل البحث العلمي

د. عبد الكريم جاموس

ألقى الدكتور عبد الكريم جاموس محاضرتين في دورة أصول البحث العلمي التي أقيمت مؤخرا في إستنبول.

المحاضرة الأولى: وسائل البحث العلمي.
يستفيد الباحث من استخدام الوسائل في البحث العلمي بالوصول إلى نتائج الدراسة في فترة زمنية قصيرة؛ فهي عمل برمجي يحقق السرعة في الإنجاز بأقل جهد، وأقصر وقت، وأشمل للمعلومة. فكان لزاماً على الباحث أن يتعرف على مهارات استخدام تقنيات وبرمجيات الوسائل المستخدمة في جمع وتوثيق المادة العلمية في أصول كتابة البحث العلمي، ومن أمثلة التقنيات: (المكتبة الشاملة، الموسوعة الفقهية، الباحث الشامل، …)

المحاضرة الثانية: منهج توثيق البحث العلمي
توثيق المعلومات في البحث العلمي خطوة لا يمكن الاستغناء عنها، والأهم من ذلك معرفة منهجية التوثيق التي ينبغي على الباحث الالتزام بها، فكانت هذه المحاضرة حول التعرف على تلك المناهج المتبعة في التوثيق، وكيفية كتابتها واستخدامها في الهوامش والحواشي المتعلقة بالبحث العلمي.

إعداد خطة البحث العلمي

19-08-2017

د. أحمد السعدي

افتتح الدكتور محاضرته المتعلقة بخطة البحث من خلال بيان مفهوم خطَّة البحث، وأهميَّة الحديث في إعدادها، والموجِّهات الناظمة لها، وشروطها الشكليَّة والموضوعيَّة. ثُمَّ بيَّنَ طرق تقسيم موضوع البحث، فتحدَّث عن طريقة التبويب التاريخي، والطريقة البنيوية مع خصوصيَّة هذه الطريقة في خطط موضوعات الفقه الإسلامي، ثُمَّ أَتبع ذلك بآلية كتابة الخطَّة وخطواتها المتسلسلة، لينتهي مع نماذج تطبيقية لخطط اعتُمِدت سابقاً في جامعاتٍ مختلفة.